ads


إيجاد ملفاتك المحفوظة أو المفقودة على في الفلاش

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،

ففي موضوع جديد على مدونة خبراء بلوجر ، نعم والان يمكنك إيجاد ملفاتك  أو مجلداتك المحفوظة أو المفقودة على في الفلاش ميموري ؟



أولاً :

يجب أن تعلم أن سبب هذه المشكلة هو بعض أنواع الفيروسات – بغض النظر عن أسمائها وسيرتها الذاتية ! – فبعضها يخفي الملفات و البعض الآخر يضع ملفات تنفيذية بدلاً منها  .  وتكثر هذه الفيروسات في الأجهزة المشتركة والمعامل بحكم كثرة الفلاشات التي توصّل فيها يومياً . والمشكلة أن أغلب برامج مكافحة الفيروسات تقضي على الفايروس وتنسى أمر الملفات – لأنه موب شغلها أصلاً ! – لهذا دعوني أطرح لكم بعض الحلول ، و قبل ذلك كله تستطيع أن تتأكد بسهولة من وجود الملفات على الفلاش ميموري وأنها لم تُحذف .
1- افتح الفلاش ميموري وحدد كل الملفات الموجودة وانقر بالزر الأيمن للفأرة واختر الاختيار الأخير “خصائص” .
2- افتح جهاز الكمبيوتر وانقر على أيقونة الفلاش ميموري نفسها واختر “خصائص” .
3- قارن حجم الملفات المستخدمة في كِلا النافذتين فإن كان الفرق كبيراً فاطمئن لأنك لم تفقد ملفاتك ، وإذا لم تجدها فانتقل للعنوان الأخير في هذه التدوينة “ماذا لو كانت البيانات محذوفة “.

للتأكد من وجود الملفات :

حل سريع سريع ! :

حمّل هذه الأداة “usbshow.zip” .افتح الملف “USB Show.exe” .اختر “English” ثم “Recovery the hide files” وحدد الفلاش المطلوب .و .

حل يدوي :


1- افتح موجّه الأوامر Command .
2- اكتب الحرف الذي يرمز للفلاش ميموري – يختلف بحسب النظام وعدد الأقراص – مثلاً “E:” ثم اضغط Enter .
3- اكتب “attrib -s -h /s /d” – مابين علامتي التنصيص – ثم اضغط Enter .

حلّ مؤقت :


1- افتح الفلاش ميموري .
2- في القائمة بالأعلى انقر على “أدوات>خيارات المجلد” أو “Tools>Files Options” .
3- انقر على التبويب “عرض” أو “view” .
4- اختر “إظهار الملفات المخفية” “Show hidden files” و ألغ الاختيار من أمام “إخفاء ملفات نظام التشغيل المحميّة” “hide system files” .
عندها ستظهر الملفات وستستطيع استعمالها ولكنها لن تظهر إلا بهذه الطريقة – لأن الفايروس يسجلها من ضمن ملفات النظام ويخفيها – .

حل ما قبل اليأس !


- افتح الفلاش ميموري .
- اذهب إلى شريط العناوين .
- اكتب اسم أي مجلد تذكر اسمه ثم اضغط Enter .
المفترض أن يفتح المجلد وتظهر الملفات التي بداخله ، فإذا ظهرت فانسخ المحتويات وانتقل إلى المجلد الآخر مستخدماً نفس الخطوات السابقة .

حل ما بعد الأخير !!

افتح الفلاش على نظام آخر (ماك – لينكس – ..) .

نصائح :


1- أنصحك قبل ذلك بعمل تحديث لمكافح الفيروسات “Update” ثم فحص الفلاش ميموري “scan” .
2- أنصح أيضاً بنسخ الملفات إلى الجهاز بعد استرجاعها ثم عمل تهيئة “Format” للفلاش ميموري .
3- جيّد لو نسخت الأداة إلى فلاشك على شكل ملف مضغوط ، وتوجد أيضاً العديد من أدوات مسح الفيروسات يمكنك أن تنسخها إلى الفلاش لاستعمالها عندما تعمل على أجهزة أخرى .

ماذا لو كانت البيانات محذوفة ؟

اطمئن أيضاً ، تستطيع استعادتها – بإذن الله – بواسطة هذا البرنامج الذي يقوم باستعادة الملفات المحذوفة ، أما عن شرحه فقد سبقني إليه الكثيرون واستعن بهذا المفتاح للبحث .

نصيحة عامّة (مهمّة) :

الطريقة الأمثل لاستخدام الفلاش ميموري – أو وسائط التخزين الخارجية بشكل عام – هي أن تستخدم طريقة الاستكشاف حتى لاتقوم بنشر الفيروسات التي تعمل مع التشغيل التلقائي أو مع فتح المجلدات .

وبما أن هذه التدوينة للإفادة – بالدرجة الأولى -  ، فيسرني استقبال أسئلتكم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نضرة عامة على المدونة

- مدونة محسين التعلمية عبارة عن مدونة صغيرة‫ لازالــت في بداية مشوار التدوين ، تضم فيديوهات المصورة عن طريق حلقات متسلسلة نتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التنقية القريبة من الشباب العربي ، و مقرها الرئيسي بالمغرب .

كافة الحقوق محفوظة 2012 © يوسف المحترف