ads


تخزين البيانات على الأنترنيت ايجابياتها و سلبياتها

نفتح النقاش حول موضوع له شعبية كبيرة في عالم الأنترنيت وهو خدمة التخزين السحابي للبيانات و المعلومات و حفظها على الشبكة. سنتطرق في هذا الموضوع الى شرح بعض ايجابيات هذه الخدمة و سلبياتها و قبل ذلك بالطبع سنتطرق لتعرف و شرح بسيط لخدمة تخزين البيانات و المعلومات على الأنترنيت.


أولا ماذا يقصد بتخزين البيانات و المعلومات على الشبكة
يتم تخزين الييانات و الملفات المرفوعة في مساحات معينة على خوادم افتراضية للعديد من الشركات المختصة. و بهذا قد تكون بديلا للتخزين التقليدي عن طريق القرص الصلب أو مفاتيح usb و غيرها من وسائط التخزين المتعددة. بتوضيح أكثر يمكن لأي مستخدم رفع و تخزين بياناته سواء صور,ملفات,مقاطع.. على خادم بعيد يمكن الوصول اليه عن طريق الأنترنيت.

تخزين البيانات على الأنترنيت ايجابياتها و سلبياتها

هل يمكن الجزم بأن هذه التقنية آمنة كليا ?
حسب خبرتي المتواضعة لا أظن أن هناك حماية كافية و الجزم بأن بياناتنا آمنة مادامت مخزنة على الأنترنيتخصوصا مع تعدد الشركات و المواقع التي توفر هذه الخدمة فبعضها معرض للاختراق أو بالأحرى بياناتنا معرضة للضياع في أي وقت..
بعض السلبيات التي قد تواجه مستخدميها
ضياع و تلف الملفات و البيانات المخزنة مع عدم ضمان استمرار اشتغال السيرفر أو تعطله في بعض الأحيان خاصة المجانية منها هي التي نواجه معها مثل هذه المشاكل ..

التخزين عن طريق الوسائط التقليدية أم عبر الأنترنيت من الأفضل ?!
يقصد بالوسائط التقليدية تلك التي لا تحتاج الى أنترنيت عند التخزين : القرص الصلب,القرص المرن, usb .. مثلا, أما من ناحية اختيار الأفضل, في نظري أعتبر التخزين التقليدي عن طريق الوسائط المتاحة جد جيد بحيث لا يحتاج الى صبيب أنترنيت أو بالأحرى سهل الاستخدام و في حالة الرغبة في سحب البيانات يتم ذلك بمطلق السهولة عكس السحب عن طريق الأنترنيت. لكن لا أقول أن الوسائط التقليدية هي الأفضل لأنها كذلك تحتوي على مشاكل تتلخص في تعرضها للفيروسات و التلف في الأخير. و هنا كذلك نميز بين خدمة التخزين على الأنترنيت عن الأخرى .

خلاصة 
اذا كنت من ممن يحب تخزين البيانات و الملفات الكبيرة فطبيعي تختار وسائط تخزين من العادية و ليس بالتخزين على الانترنيت لأنه كما ذكرت سابقا تسهل عليك عدة أمور أهما : الرفع, السحب .. أما اذا كنت ممن يحبون مشاركة الملفات على الأنترنيتو كذلك فتحها من أي حاسوب آخر بواسطة الأنترنيت فخدمة التخزين على الشبكة تبقى جيدة بالنسبة لك , خاصة اذا كان السيرف مدفوع و بمواصفات عالية, في هذه الحالة تبقى الأفضل..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نضرة عامة على المدونة

- مدونة محسين التعلمية عبارة عن مدونة صغيرة‫ لازالــت في بداية مشوار التدوين ، تضم فيديوهات المصورة عن طريق حلقات متسلسلة نتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التنقية القريبة من الشباب العربي ، و مقرها الرئيسي بالمغرب .

كافة الحقوق محفوظة 2012 © يوسف المحترف